الساعة 7:06:صباحاً / الجمعة, 15 تشرين الثاني 2019

حسب توقيت القدس الشريف

تصريح صحفي صادر عن وكالة الأونروا 
الأمين العام للأمم المتحدة يعين السيد كريستيان ساوندرز قائما بأعمال الاونروا
‪ ‬
6 تشرين ثاني
أعلن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة أن  مكتب خدمات الرقابة الداخلية قد أكمل جزءا من تحقيق جار بخصوص قضايا تتعلق بإدارة الأونروا.
‪ ‬
وأظهرت نتائج تحقيق مكتب خدمات الرقابة الداخلية بعض القضايا الإدارية التي تتعلق تحديدا بالمفوض العام، وبالتالي فقد قرر المفوض العام التنحي جانبا إلى حين اكتمال العملية. وقام الأمين العام للأمم المتحدة بتعيين السيد كريستيان ساوندرز قائما بالأعمال خلال الفترة المعنية.
‪ ‬
وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، بدأت الأونروا بمراجعة داخلية لوظائفها في مجالات الحوكمة والإدارة والمساءلة وذلك من أجل ضمان أن تمارس عملها وفق أعلى معايير المهنية والشفافية والفاعلية.
‪ ‬
وكشفت المراجعة عن عدد من المجالات التي تتطلب التعزيز، وبدأت الوكالة بالفعل باتخاذ إجراءات تصحيحية، وستعمل على القيام بالمزيد من المبادرات والتحسينات في الأشهر القادمة. والأونروا ممتنة للدعم الحاسم للدول الأعضاء في الأمم المتحدة والشركاء الآخرين حول العالم، وهي ملتزمة بضمان أن أموال المانحين تستخدم بأفضل كيفية ممكنة من حيث الكفاءة والفاعلية لدعم مهمة الوكالة الحساسة. الامين العام للأمم المتحدة يدعو المانحين وشركاء الأونروا تأمين الدفعات المالية الملحة لكى يتسنى للوكالة جسر العجز المالي الكبير وضمان ان تستمر في تقديم خدماتها الحيوية والفريدة لأكثر من 5,5 مليون لاجئ من فلسطين.
 
سامي مشعشع 
مدير الإتصال والإعلام 
الناطق الرسمي للأونروا باللغة العربية
——-
يرجى الإنتباه بأن الأمر يتعلق بكرينبول شخصياً وليس بالوكالة، ويتعلق بجزء من التحقيق وليس بالتحقيق كاملاً وبالتالي محاولات الاصطياد في الماء العكر لاستهداف الوكالة سيكون مرفوض والحذر من الاستغلال مع الاقتراب من موعد التصويت للتجديد لعمل الوكالة..
 
الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين
عن "إستقالة" المفوض العام للأونروا كرينبول
 
من الصباح الباكر يجري تداوله وعلى نطاق واسع في مجموعات التواصل الإجتماعي الخاصة بموظفي "الأونروا": 
 
رسالة موجهة من كرينبول إلى موظفي الوكالة:
"أبلغني الأمين العام هذا المساء أنه تلقى تقارير التحقيق التي أجراها مكتب خدمات الرقابة الداخلية في القضايا المتعلقة بإدارة الأونروا. 
 
 تم إخباري أن هناك بعض المشكلات التي تتطلب مرحلة أخرى من الإجراءات القانونية الصحيحة وأن تقارير التحقيق ستتم مشاركتها معي للتعليق عليها.  
 
لم يتم التوصل إلى استنتاجات في هذه المرحلة والمسائل التي يُطلب مني مراجعتها تتعلق بالتوظيف وبعض قرارات الإدارة و أنها لا تتعلق بأي من الشائعات التي لا أساس لها من الصحة التي تم نقلها في الأماكن العامة في الأشهر الأخيرة.
 
 في هذه الأثناء، وبعد المناقشة مع الأمين العام، سأتنازل عن الفترة المؤقتة وسيصبح كريستيان ساوندرز هو المسؤول الأول اعتبارًا من 6 نوفمبر"
 
نحتاج تأكيد أو نفي رسمي من الوكالة مع الشكر.
 
الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين.
بيروت في 6/11/2019
بيان صحفي:
الهيئة 302 تستغرب إعلان "الأونروا" عن وظيفة مدراء المخيمات وتدعو الوكالة إلى التراجع فوراً
 
أصدرت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بياناً صحفياً اليوم السبت 26/10/2019 أعربت فيه عن إستغرابها لقرار وكالة "الأونروا" بالإعلان عن "وظيفة مدراء المخيمات" لجميع مدراء المخيمات الموجودين على رأس عملهم منذ سنوات وهذا يشمل مدراء 58 مخيم في مناطق عمليات "الأونروا" الخمسة، وطالبت الوكالة بالتراجع فوراً عن القرار، لما فيه من تهديد بالأمان الوظيفي لمدراء المخيمات..
 
وأشارت "الهيئة 302" في بيانها بأنه ووفقاً لقرار وكالة "الأونروا"، فإن المطلوب من مدير المخيم الذي هو على رأس عمله من سنوات أن يخضع لإمتحان جديد يثبت جدارته بإدارة المخيم ؟؟!! والسبب يتعلق كما تشير مصادر في "الأونروا" نيّة الوكالة تصعيد الموظف "مدير مخيم" من درجة 10 إلى درجة 15 وهذا يتطلب حسب القانون أن يخضع المدير إلى إمتحانات خاصة وفي حال لم يوفّق فإنه يحتفظ بالدرجة 10 وتقوم "الأونروا" بإيجاد وظيفة بديلة له، خاصة أن التقدم للوظيفة داخلي في "الأونروا".
 
ولفتت "الهيئة 302" في بيانها بأنه ووفقاً للقياس، فقد قامت الوكالة قبل فترة ليست ببعيدة بتصعيد مدراء مدارس في الوكالة من درجة 10 وبالتدرج إلى درجة 13 وبعدها إلى 15 دون المرور بالخضوح إلى إمتحانات خاصة، فلماذا لا ينطبق هذا على مدراء المخيمات أيضاً كما أشار البيان؟!.
 
الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين
بيروت في 26/10/2019
الهيئة 302: نرفض تغيير الأونروا للمسمى الوظيفة لمدير المخيم
 
أصدرت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بياناً صحفياً رفضت فيه رفضاً قاطعاً تغيير المسمى الوظيفي لـ "مدير خدمات المخيم" إلى "مدير خدمات المجتمع المحلي" مشددة على أهمية إقتران إسم المخيم بأي مسمى وظيفي طالما أن التوصيف الوظيفي خاص بتقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين بالمخيم.
 
وأوضحت "الهيئة 302" في بيانها بأن مسمى "مدير خدمات المخيم" قائم منذ النكبة في العام 1948 وبدء الوكالة بتقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين منذ الأول من أيار/مايو 1950 حتى الآن، واعتبرت بأن شطب مسمى المخيم من المسمى الوظيفي يساهم في شطب أحد العناوين السياسية لحق عودة اللاجئين، والذي يشهد على النكبة وجريمة الطرد والإبعاد والتهجير للفلسطينيين إبان النكبة في العام 1948.
 
ودعت "الهيئة 302" في بيانها الوكالة للتراجع الفوري عن المسمى المستحدث وربط أي مسمى وظيفي جديد باسم المخيم طالما أن طبيعة المسؤوليات الملقاة على عاتق صاحب المسمى الوظيفي الجديد مرتبطة بالخدمات المقدمة للاجئين في المخيم. 
 
كما دعت "الهيئة 302" في بيانها القوى والفصائل الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني والمجتمع المحلي واللجان الشعبية والأهلية.. للعمل على وقف الخطوة غير المدروسة من قبل الوكالة والتراجع عنها فوراً.
 
وكانت "الأونروا" قد أعلنت بتاريخ 22/10/2019 عن وظيفة داخلية لموظفي الوكالة في مناطق عمليات "الأونروا" الخمسة بمسمى "مدير خدمات المجتمع المحلي" بدرجة 15، بدل وظيفة "مدير خدمات المخيم" والتي هي بدرجة 10 مع صلاحيات ومهام أوسع لخدمة اللاجئين الفلسطينيين في المخيم بحيث تنتهي مهلة التقديم للوظيفة في 30/10/2019.
 
الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين
بيروت في 30/10/2019
مبادرات تستحق الثناء،، 
 
بعد مبادرة رئيس مؤتمر المعلمين في "الأونروا" - لبنان اليوم السيد ابراهيم مرعي بتوجيه رسالة للمدير العام للأونروا السيد كلاوديو كوردوني يطالبه فيها بالعمل على صرف رواتب المعلمين الذين يعملون بشكل يومي في الوكالة وعدم خصم الأيام التي يرغمون على عدم الدوام فيها بسبب الأحداث التي يمر فيها لبنان، خاصة في ظل الوضع النفسي غير المستقر الذي يمر فيه المعلم، والأوضاع الإقتصادية والإجتماعية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان بشكل عام.
 
الشكر للسيد مرعي على المبادرة وكذلك الشكر للسيد كوردوني على سرعة التجاوب المهني، والتعاطف الإنساني والموافقة على الطلب، وهذا القرار عملياً سيشمل كذلك موظفي العمّال والخدمات ليصل العدد الإجمالي للمستفيدين إلى ما لا يقل عن 300 موظف في لبنان..
 
علي هويدي